منتديات نبع القيقبة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة يرجي التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الي المنتدي
إذا كنت عضوا او التسجيل إن لم تكن عضو، وترغب في الإنضمام إلى أسرة منتديات نبع القيقبة
وتذكر دائما أن باب الإشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا
إدارة المنتدي
منتديات نبع القيقبة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة يرجي التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الي المنتدي
إذا كنت عضوا او التسجيل إن لم تكن عضو، وترغب في الإنضمام إلى أسرة منتديات نبع القيقبة
وتذكر دائما أن باب الإشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا
إدارة المنتدي
منتديات نبع القيقبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نبع القيقبة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجمع بين قوله تعالى:( كل من عليها فان ) وبين حديث: (كل ابن آدم يفنى إلا عجب الذنب )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعبيدةالقيقبي
نبــع جديد
نبــع  جديد
avatar


ذكر
المساهمات : 13
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : هادئ ودو طبع حسن
تاريخ التسجيل : 14/05/2009

الجمع بين قوله تعالى:( كل من عليها فان ) وبين حديث: (كل ابن آدم يفنى إلا عجب الذنب ) Empty
مُساهمةموضوع: الجمع بين قوله تعالى:( كل من عليها فان ) وبين حديث: (كل ابن آدم يفنى إلا عجب الذنب )   الجمع بين قوله تعالى:( كل من عليها فان ) وبين حديث: (كل ابن آدم يفنى إلا عجب الذنب ) Icon_minitimeالثلاثاء 28 يوليو 2009, 1:30 pm

فائدة من حديث


أحاديث فضل التوحيد وأن الموحد يدخل الجنة بنصوص كُفر تارك الصلاة وغيره من نواقض الإسلام، فهي مقيدة بأن لا يفعل ناقضًا من نواقض الإسلام، وترك الصلاة -ولو كسلا- ناقضًا من نواقض الإسلام.
الجمع بين قوله تعالى: كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ وبين حديث: كل ابن آدم يفنى إلا عجب الذنب .
بأن الحديث خاص والآية عامة، فيكون عجب الذنب مستثنى من الفناء والعدم كما يستثنى عرش الرحمن والجنة والنار باتفاق السلف وأهل السنة خلافًا للجهم قال شيخ الإسلام في المجموع ج18: وكذا الروح والكرسي واللوح المحفوظ والقلم، كما نظم ذلك السيوطي في بيتين فقال:
ثمانيـة حـكـم البقــاء يعمهـا
من الخلق والباقون في حيز العدم
هي العـرش والكرسـي نار وجنة
وعجـب وأرواح كذا اللوح والقلم


الجمع بين حديث أن مائة عام تخرم ذلك القرن في عهد النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- وبين حديث الجساسة وأن الدجال موثق بالحديد في جزيرة من الجزر ولم يؤذن له بالخروج.
الحديث الأول عام وحديث الجساسة خاص، فيكون مستثنى من حديث: أن مائة عام تخرم ذلك القرن.
حديث: فليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتوه معنى الحديث: فليعاملهم بما يحب أن يعاملوه به.
حديث عقبة بن عامر ثلاث ساعات نهانا النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- َأن نصلي فيهن أو نقبر فيهن موتانا .
الحديث؛ هذه أوقات قصيرة نهى عن الدفن فيها لئلا يضيع الصلاة، لكن تفعل فيها ذوات الأسباب كتحية المسجد وسنة الوضوء.
أما استثناء بعضهم من أحاديث النهي إعادة الجماعة وركعتي الطواف فلا وجه له، إما أن يستثنى كلها أو تفعل كلها.
المتواتر من السنة أحاديث قليلة قريبة من خمسة عشر حديثًا منها:
1- أحاديث النهي عن الصلاة بعد الصبح وبعد العصر.
2- أحاديث أن النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- قرن بين الحج والعمرة، وعند بعضهم مستفيضة.
3- أحاديث المسح على الخفين.
4- أحاديث الحوض.
5- أحاديث الشفاعة.
6- حديث: مَن كذَبَ عليَّ متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار .
7- قول علي إن خير هذه الأمة أبو بكر ثم عمر كما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في العقيدة الواسطية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجمع بين قوله تعالى:( كل من عليها فان ) وبين حديث: (كل ابن آدم يفنى إلا عجب الذنب )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نبع القيقبة :: منتديات الدين الإسلامي الحنيف :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: