منتديات نبع القيقبة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة يرجي التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الي المنتدي
إذا كنت عضوا او التسجيل إن لم تكن عضو، وترغب في الإنضمام إلى أسرة منتديات نبع القيقبة
وتذكر دائما أن باب الإشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا
إدارة المنتدي

منتديات نبع القيقبة


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وقفة مع ضيف الشرف الثاني الأستاذ ربعي العيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرة العامة
الإدارة
الإدارة
avatar


انثى
المساهمات : 771
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

مُساهمةموضوع: وقفة مع ضيف الشرف الثاني الأستاذ ربعي العيد   السبت 23 مايو 2009, 8:13 pm








وقفة مع ضيف الشرف الثاني الأستاذ ربعي العيد

كثيرون هم من يطمح قلمي للحوار معهم ،كثيرون هم من تتمنى شخصيتي الوقوف امامهم كثيرون هم من يقف قلمي حائرا لبطولاتهم ودوما وابدا تجري وستجري اقلامي على القرطاس لتنشر النور المبين لتسجل وقفات تأملية في ظل الإفادة والإستفادة وهذه المرة أفسحت المجال لقلمي وقلت إذهب يا قلم إذهب الى صاحب التاريخ ....إذهب الى الذي يعلم التاريخ ....اذهب الى الذي درس التاريخة ....
وقم للمعلم وفه تبجيلا ** كاد المعلم ان يكون رسولا
هو المرشد الصحيح دامت له العقول
هو المنير للدرب هو الشعاع الذي يستقبل كل صباح نخبة من أشعة أخرى تتحمس للقائه وتحلم بكلامه الحنون
قيل لي انه تاريخ وحده فحقيقة ما بعدها حقيقة أدركتها أنه بحر بلا حدود أدركت يومها صدق ما قيل عنه فأبهرت ووقفت فسألته وكتبت :
-من هو بن ربعي العيد في ظل المكان والزمان ؟
قال : ربعي العيد بن يخلف من مواليد الرحبات 1950 م من أسرة فقيرة .
كيف كان ربعي العيد طفلا ثم شابا والآن ؟
كنت طفلا أحفظ القرآن الكريم في الكتاب وأرعى الأغنام في ذات الوقت قبل أن ألتحق بباتنة غداة الإستقلال للدراسة المنظمة ولي من العمر 12 سنة زاولت دراستي ومارست التعليم ،تخرجت من جامعة الجزائر تخصص تاريخ سنة 1983 م .
- لماذا إخترت بالضبط فرع التاريخ ؟
إخترت فرع التاريخ لأنه مادة عميقة تفتح مجالات التفكير العميق أمام الإنسان وليس مادة جافة وهو بحق موسوعة العلوم في نظري
كيف كانت بداية مهنتك كأستاذ ؟
بدأت في المرحلة الإبتدائية معلما ثم واصلت تكويني كأستاذ في التعليم المتوسط مدة قصيرة ولما تحسنت الظروف قليلا قررت مواصلة الدراسة الجامعية فدرست بجامعة الجزائر قسم التاريخ وفيها تخرجت لأعين استاذا بالمعهد التكنولوجي للتربية بالمسيلة ثم إنقطعت مدة 13 سنة تقريبا كنت فيها رئيس لبلدية الرحبات ثم عدت أستاذا كما كنت وذلك في متقن "مقرة" بالمسيلة ثم انتقلت الى ولاية باتنة وعينت أستاذا في ثانوية عمار زواكري منذ 1998 وحتى الآن .

-هل كانت لديك ميولات أدبية أو غيرها ؟
نعم كانت لدي ميولات كبيرة في الأدب وكنت أدعى لإلقاء مايسمى بالمحاضرات وأذكر انه يوم كنا في الجامعة كانت الدولة بصدد إعادة كتابة تاريخ الثورة وقد دعيت من قبل مسؤولي المجاهدين وحزب جبهة التحرير الوطني لكتابة تاريخ المنطقة من أفواه صانعيه أي جمعه كشهادات والعمل على تحليل ما يمكن تحليله لإستنتاج الوقائع وكان عملنا تحت إشراف سلطة وتركنا مجمل ماكتبناه لدى مكتب تلك الجهة وأذكر بأنه كان معي الاستاذ المحترم بن الزاوي بعزيز .
هل أحسست يوما بالغربة وأنت في حضن التاريخ ؟
لم أشعر أبدا بهذه الغربة وإن كنت أسبح في عوالم متتالية وخاصة ومهنة التعليم عندي مهنة محبوبة وتسري في عرقي وإنتهت طموحاتي لأني وصلت سن التقاعد الإجباري الذي لم يبقى منه الا عام واحد قد أكتب شيئا وقد تكون هناك نشاطات والله اعلم .
-عاش الشعب الجزائري في ظلام الإستعمار الفرنسي الدامس حياة أقل مايقال عنها أنها حياة ذل وهوان ونكد وبؤس وعبودية واستبداد وليس من المبالغة في شيء أن نقول أن التاريخ لم يعرف في مختلف عصوره شعبا عانى من أنواع الحرمان وألوان العذاب وضروب الهيمنة والسيطرة والتسلط وصور رهيبة من الموت البطيء مثل ماعانى الشعب الجزائري فبماذا تحس عندما تقرأ على صفحات التاريخ آثار الإستعمار الغاشم وترى المجازر التي ارتكبتها في حق الجزائريين ؟
أحس بالبرارة وبالمرارة وبزيف الإدعاءات التي ترد من الدول التي تزعم اليوم أنها ترعى حقوق الإنسان مثل فرنسا الإستعمارية التي مازالت ترفض الإعتراف بما جنت جيوشها في الجزائر .
-ماموقفك من صمود الشعب الجزائري وتحديه للمحن والشدائد وتفجيره لثورة نوفمبر 1954 م؟
موقفي إعجاب وتشجيع وإعجاب يفرضه هذا الشعب على أي باحث أجنبي أما أنا فتحصل حاصل إذ لا يمكننا الا الإشادة بهذه الأمة عبر القرون والعصور .
-وما موقفك من الخونة للوطن ؟
إن التاريخ هو الذي حكم عليهم بحكمه العادل وسيحكم مادامت الدورة الزمنية موجودة .
-نصيحتك للشعب الجزائري ككل بخصوص وطنهم وتنبيهك لهم بالحرية التي ينعمون بها الآن ؟
أن يكون كما كان منذ كان ،أي عظيم شجاعا لا يلين ولا يركع ويحترم غيره ويعمل على تحويل المستحيلات الى حقائق مثلما فعل في ثورة نوفمير .
-عبرة العبر التي يمكن أن تقدمها اليوم عن تاريخ الجزائر والشعب الثائر ؟
أن كل طاغي مهما كان طغيانه لا بد له من زوال وهل فرنسا الا امبراطورية إستعمارية من أعتى الإمبراطوريات كيف كان مآلها أليس النكس ومغادرة المستعمرات
-كلمة ختامية ؟
أتمنى للطالبة النجيبة ".............بنت القيقبة " دورا عظيما في ميدان البحث العلمي وفي ميدان التحقيقات الصحفية وكيف لا وقد لمست منها هذا في إستجوابها لي وبارك الله فيها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
ودعته على أمل رؤيته في يوم من الأيام ليحدثني عن نشاطاته وربما التقي وإياه وهو رئيس لبلدية الرحبات كما أراد
وتحياتي للجميع
أتمنى لكم المتعة مع المواضيع
وانتظروني الى شخصية وضيف أخر جديد
" الصورة انتظروها "











_________________

 



 







اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

لن اسقط من عيون الناس لأبرهن جاذبيتي..فلست تفاحة نيوتن
التي تهاوت من الاعلى.. لتمنح غيرها شرف الاكتشااف



 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
samiha
نبــع فعال
نبــع فعال
avatar

انثى
المساهمات : 90
العمر : 29
العمل/الترفيه : etudiante
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع ضيف الشرف الثاني الأستاذ ربعي العيد   السبت 23 مايو 2009, 8:34 pm

شكرا لك بنت القيقبة على اهتمامك جزيت كل خير وبارك الله فيك

تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مكسورة الجناحين
نبـــع نشيط
نبـــع نشيط
avatar

انثى
المساهمات : 77
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع ضيف الشرف الثاني الأستاذ ربعي العيد   الإثنين 25 مايو 2009, 9:06 pm

رائع ما كتبت انت يا بنت القيقبة واصلي يا عزيزتي فالمستقبل ينتظرك اتمنى لك التوفيق الأستاذ ربعي العيد أيضا أستاذي رائع جدا ....أشكرك على إنتباهك لتسجيل وقفات لهؤلاء الأساتذة الرائعين دمت ودامت ابداعاتك تسطع على صفحات المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يوسف منصورية
المـــــشرف العام
المـــــشرف العام
avatar

ذكر
المساهمات : 122
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالب جامعي
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع ضيف الشرف الثاني الأستاذ ربعي العيد   الثلاثاء 26 مايو 2009, 3:07 pm

شكرا لك على اهتمامك النابغ ورصد شخصيات نستطيع القول اننا نتسفيد من تجربتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبد الكريم
نبــع مشارك
نبــع مشارك
avatar

ذكر
المساهمات : 29
العمر : 56
العمل/الترفيه : أستاذ
تاريخ التسجيل : 07/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع ضيف الشرف الثاني الأستاذ ربعي العيد   الجمعة 04 يونيو 2010, 12:17 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقول المثل : يوجد في النهر ما لايوجد في البحر

ونهركم هذا فيه من النفائس ما لايعد ولا يحصى

يحتاج الى غوص فقط لاستخراجها للنور ليراها الجميع

شكرا لك أيتها المبدعة الخلوقة التي تترجم حبها لبلدتها
الى أفعال وليس أقوال
شكرا للأستاذ الذي كشف لنا عن عبقرية الجزائري
الذي يصنع المعجزات ويتحدى الصعاب
بارك الله فيكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عزيز
نبـــع ذهبي
نبـــع ذهبي
avatar

ذكر
المساهمات : 835
العمر : 33
الموقع : ثنيلتيث
العمل/الترفيه : كرة القدم
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع ضيف الشرف الثاني الأستاذ ربعي العيد   الجمعة 04 يونيو 2010, 2:05 pm

شكرااااااااااا لك ايتها المديرة وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وقفة مع ضيف الشرف الثاني الأستاذ ربعي العيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نبع القيقبة :: قســــم القيقبة :: منتدى وقــفـــة مع ضيوف الشـــــرف-
انتقل الى: